شجرة آل رضوان في السويداء : أبو عسلي - أبو سعدة - أبو كحلة - البيروتي - بشنق - دليقان - رفاعه - عمرو - فضّه - مرشد - مشرف - نمّور - البياع - مان الدين - أبو مراد     شجرة آل رضوان في لبنان : ابي سعدى - دليقان - باز - رضوان - زحلان - عمرو - مراد - عزالدين - غانم مخيبر - صنديد - مشرف - بشنق    شجرة آل رضوان في جرمانا : بو شاش - ستج - الشيخ

حمد بن أسعد عمرو رضوان

 

IMG_0837[1]

ولد في اسرة مناضلة الجد سليمان والعم قاسم والوالد أسعد والتزموا بمسيرة المرحوم سلطان باشا الأطرش مع العديد من آل رضوان بكافة فروعهم ورافقه إلى الأزرق.

الجد توفي بالأزرق وقبره معلوم حتى عام 1978.

العم قاسم شارك في معركة المزرعة وأصيب وجلبه من ارض المعركة المرحوم ابو فهد حمد بدر.

الوالد مع 17من الأقارب مع مجموعة المرحوم زيد الأطرش قدمت من الأزرق لنجدة المرحوم سلطان باشا الأطرش وحضروا معركة قيصماواصيب الوالد ونقله من ارض المعركة المرحوم ابو حسن صالح الفقيه.

صادرت فرنسا /405/ راس غنم للأسرة و البيت الوحيد الذي حرقته فرنسا بيت الاسرة ولا يزال آثار الحريق موجود حتى الآن وكان الواشي (……) سامحه الله

الاسم الثلاثي: حمد بن أسعد عمرو رضوان.

مكان و تاريخ الولادة: السويداء 1932 م رقم المسكن 14 .

السيرة المهنية:تعلم حتى الكفاءة في مدارس السويداء، تقدم لمسابقة انتقاء المعلمين ونجح وعين في قرية عتيل عام 1951،نجح في مسابقة القبول لدار المعلمين الابتدائية بدمشق والتحق بها في نفس العام وتخرج منها عام 1954-1955 بدرجة( الأول على المجموعة) ، عين في مدرستي النهضة والجهاد بالسويداء معلما سيارا عام 1955-1956 ونجح بالانتخاب عضوا في هيئة التعليم لهذا العام (نقابة المعلمين اليوم(

التحق بالخدمة الإلزامية في الجيش 3/6/1956 في كلية ضباط الاحتياط وتخرج منها بدرجة ممتاز برتبة مرشح وعين في الجبهة قائدا لمخفر الدريجاتو تحت عمليات تجفيف بحيرة الحولة في الشهر 9 لعام 1957 على مسافة 150 م منه، ثم انتقل إلى خمس مخافر كلها محاذية للحدود مع العدو.

سرح من الخدمة الإلزامية بتاريخ 3/6/1958 وعاد إلى التعليم في السويداء مديرا لأكبر مدرسة في المحافظة (مدرسة المتنبي) وكانت مدرسة نموذجية لتطبيقات طلاب دار المعلمين الابتدائية في السويداء وزارها الوزير اليوسفي (الوزير المركزي في ايام الوحدة بين سوريا ومصر) سجل في سجلها الخالد في التربية /أفضل مدرسة في الاقليمين/.

بعد قيام ثورة 8 آذار 1963 دعيت الجيش (القوى الجوية) قاعدة عمر صقر الجوية (ضمير) وقائدها الرائد(حافظ الأسد) والملازم أحمد ضابطا للأمن وبعد ترفيع الرائد حافظ واصبح قائدا للقوى الجوية نقل الملازم أحمد إلى المخابرات الجوية.

اول شعبة حزبية في الجيش شعبة القوى الجوية امينها اللواء حافظ الأسد وعضوا مقرا ملازم أول حمد عمرو ومن ثم شكل الفرع في القوى الجوية وكان أمينه نفسه ومقرر الفرع ملازم أول حمد نفسه و بناءا على تنظيم هذا الفرع حضرت القيادة القطرية واطلعوا على التنظيم فشكلت القيادة القطرية[ المكتب العسكري الذي سئل عنه في القيادة ( الرائد طالب خلف)] .

في عام 1970 م شكلت الإدارة السياسية بديلالإدارة التوجيه المعنوي وأضيف لها اختصاصات إضافية[ فرع الاعداد العقائدي و التنظيم الحزبي+ فرع الثقافة و التوجيه السياسي...إلخ] فتم نقله إلى الإدارة السياسية ليستلم الفرعين / الثقافة و الاعداد الحزبي /حتى عام 1976م وعضوا ومقررا للجنة العليا لقيادة التنظيم الحزبي في الجيش برئاسة العماد مصطفى طلاس.

نقل مديرا لمكتب الامانة القطرية حتى عام 1980م ثم عين محافظا في دير الزور على أثر حركة الإخوان المسلمين في القطر وبقي حتى عام 1984م ثم نقل محافظا لطرطوس لمدة سنتين وغادر المحافظة بعد خلافه مع وزير الخارجية (عبد الحليم خدام) ورغم تدخل رئيس مجلس الوزراء للعودة عن قرار المغادرة ولم يفلح فغادر بعد ساعة إلى السويداء وفي اليوم الثالث من تركه المحافظة صدر قرار انهاء مهمته.

أقام في السويداء و انتسب إلى رابطة المحاربين القدماء وانتخب عضوا في مجلس الادارةلدورتين ثم انتخب رئيسا لمجلس الادارة لدورتين وعين في المجلس المركزي للرابطة في دمشق بالإضافة لعمله وكان له دورا بارزا في مبنى الرابطة الجديد ( زين بلاس )من حيث توسيع المساحة وجلب المساعدات الخاصة من رئيس مجلس الوزراء وغيرهم من الوزراء وخاصة حفر بئر بعمق 710م مع تجهيزه من قبل السيد العماد مصطفى. وتم التعاقد مع السيد محمود رمضان من حلب لاستثماره مشترك مع الهلال الأحمر+ جمعية الشعر الشعبي واصدقاءالثراث في سوريا وتابع نشاطه في جمعية ( بيت اليتيم )حيثه عام 1948-1949 الذين اختيروا لتأسيس جمعية بيت اليتيم.

له خمسة أولاد(د.حسان طبيب جراحة عامة–د. أيمن اختصاصي داخلية قلبية– وائل مخبري مساعد فني متقاعد بعد خدمة 31 سنة – د. حنان رئيس محكمة استئناف المدني الثانية في السويداء –يمنى موظفة في التعليم (اهلية التعليم الابتدائي) متقاعدة.

حياته الرياضية:1- عضو في اول فريق كرة قدم في متوسطة السويداء 1946-1951.

2- تعاون مع بعض اللاعبين وشكلوا نادي الفتيان الرياضي عضوا مؤسسا وعضوا في منتخب هذا النادي.

3- بعد عام حصل وجهات نظر مغايرة فترك نادي الفتيان وشارك في تأسيس نادي الجبل الرياضي وكان رئيسا لهذا النادي لمدة 12سنة وأعضاء مجلس الإدارة / الأساتذة محمودالجغامي ، صياح أبو عسلي ، صياح الجهيم ، هندي حمزة ، سعيد عزي ، الياس شلهوب ، فؤاد منصور ، حمودالعشعوش /.

4- • عضو في فريق كرة قدم ( دار المعلمين).

  • منتخب طلاب سوريا (كرة قدم)1952 – 1955 ثلاث سنوات.
  • منتخب نادي بردى (كرة قدم) 1951 – 1958 سبع سنوات.
  • منتخب القوى الجوية لمدة عام .
  • كأسسباق الجري في سوريا 800 م طلاب عام 1951 .

5- حاصل على شهادة تحكيم كرة قدم درجة ثانية .

حياته الكشفية: 1- عضو في فرقة كشاف عام /1946-1950 / قائدها كل من المرحوم سليم زين الدين والمرحوم عيسى عصفور.

2- ضارب ايقاع ( الطبل الكبير) لمدة سنة .

3- ضارب ايقاع ( اللوحة النحاسية ) الصنح لمدة سنة .

4- ضارب طنبور صغير كافة المراحل.

مجمل الحفلات الكشفية كانت في المحافظة .

ملحوظة: أحد الأربعة الذين اختاروا مكان الملعب البلدي الحالي بحضور الأستاذ المصري آنذاك أبو الفضل فرج .

=======================================================

IMG-20170221-WA0010

تقدمة .حمد عمرو رضوان

التعليقات مغلقة.