شجرة آل رضوان في السويداء : أبو عسلي - أبو سعدة - أبو كحلة - البيروتي - بشنق - دليقان - رفاعه - عمرو - فضّه - مرشد - مشرف - نمّور - البياع - مان الدين - أبو مراد     شجرة آل رضوان في لبنان : ابي سعدى - دليقان - باز - رضوان - زحلان - عمرو - مراد - عزالدين - غانم مخيبر - صنديد - مشرف - بشنق    شجرة آل رضوان في جرمانا : بو شاش - ستج - الشيخ

طيور الحب – اعداد د. نشأت أبو عسلي

IMG-20161223-WA0052

 

طيور الحب (الفيشر و الروز)

 

سميت بهذا اﻹسم لتعلق الزوج الواحد منه ببعضهما البعض تعلقا شديدا فإذا فقد أحدهما فلا يمكن تعويضه بسهولة.

لطائر الحب فصائل كثيرة ومتنوعة حيث يعيش حوالي 10-12 سنة ويعتبر من أصغر أنواع الببغاوات.

تعيش هذه الطيور في جماعات في الطبيعة لذلك يدعى بالطير اﻹجتماعي من بين طيور الزينة طيور مليئة بالطاقة وخاصة عند تحيتهم الصباحية أو بناء اﻷعشاش.

تعتبر الذكور أفضل من اﻹناث في التربية لان اﻹناث أكثر عدوانية حيث ان عض هذه الطيور تكون مؤلمة بعض الشيء.

ان الموطن اﻷساسي إفريقيا مدغشقار وبعض الجزر ع الساحل اﻹفريقي.

تقسم طيور الحب (ما تعرف في منطقتنا بالرماج ) الى نوعين:

1-الفيشر ويعرف بالدائرة او الحلقة البيضاء حول العين وذات المنقار اﻷحمر.

2-الروز ويعرف بعدم وجود الحلقة وذات المنقار اﻷبيض.

لتربية أعداد من طيور الحب يجب:

اختيار طيور بعمر شبابي اي حوالي 4اشهر وتكون بصحة جيدة ونشيطة (يجب تفقد العين واﻷرجل وتريش الطائر)

بعد ذلك يتم وضع الطيور في قفص معدني او سلاكة مناسبة يمكن تفصيلها تكون مساحتها كبيرة او في غرف معدة للتربية حسب عدد الطيور المراد تربيتها.

يجب إطعام الطيور بشكل جيد وضعها في مكان جيد التهوية غير مواجه لتيارات الهوائية القوية.

أنواع الغذاء:

يتم تغذية الطيور بشكل اساسي ع الحبوب خاصة الدخن وهي المادة الأساسية باﻹضافة للقمح المبلول او المبرعم بمقدار كاسة شاي قمح لكل 10 أزواج وكذلك الذرة بنوعيها المبلولة بنفس المقدار

تقدم الخضراوات مثل الخس والجرجير والبرسيم والجزر وغيرها.

تقدم الفواكه مثل العنب والتفاح والبرتقال ويجب عدم اﻹكثار منها وخاصة وقت الزغاليل.

يمكن تقديم البيض المسلوق ك(بروتين) مهم بكميات معقولة.

من اﻷطعمة المحظورة:

االشوكوﻻته اي اطعمة ذات السكر او الملح المركز….

ملاحظة (ينصح بتنظيف اواني الماء والطعام بشكل جيد ويومي وعدم ابقاء مواد قابلة للعفونة والتحميض لان البكتريا والفطريات خطرة جدا على حياة الطائر).

11887225_1609399419313460_260529035_n

مرحلة التأليف:

يبدأ بلوغ الطير بعمر 6 أشهر تقريبا وفي هذه المرحلة تبدأ طيور بالتألف مع بعضها وهنا يلاحظ المربي تودد الذكر من اﻷنثى او بالعكس لذلك سميت بطيور الحب

في هذه الفترة يمكن ان ينقل الطيور المتألفة الى اﻷقفاص او السلاكات إذا اراد التربية المنفصلة او ابقائها في غرف مجهزة للإعداد أكبر تكون مجهزة مسبقا مناسبة لها من حيث المساحة، توضع اﻷعشاش ومواد التعشيش حيث تباع في محال بيع طيور الزينة مثل نشارة الخشب الغير خشنة او سعف النخيل او العشب الجاف باﻹضافة لتعقيم العش بالمواد المناسبة وبالتالي تقوم الطيور ببناء العش بشكل بطيء الى ان يحين وضع البيض حيث تنهيه بمدة اقصاها 6 ايام.

images-2

مرحلة التزاوج:

مرحلة البلوغ بعمر من 9-10 أشهر وبعد عشرة ايام من انهاء بناء عشها تقريبا تضع اﻷنثى البيض حيث تضع من 3-8 بيضات وسطيا من 4-5 بيضات حيث ترقد ع البيض مدة تدعى بفترة الحضن تتراوح بين 23-25 يوم عند الفقس نقدم الماء والطعام الجيدين والنظيف لان الوالدين يقومان بإطعام الزغاليل.

تخرج الزغاليل من العش ب عمر45 -50 يوم ويكون معتمدا ع نفسه بعد اسبوعين من خروجه ونتأكد من ذلك بملاحظة الفراخ تأكل بمفردها ومكسوة بالريش وغير ذلك نرجع الصغار الى اﻷعشاش خوفا عليها من اﻹفتراس من غيرها وخاصة عند التربية الجماعية كونه طائر جديد.

FB_IMG_1486491146586

اﻷمراض:

1-البرد والزكام:

تصاب عادة هذه الطيور في فصل الشتاء وذلك لزيادة التيارات الهوائية والتقلبات الجوية المفاجئة حيث يصاب الطائر بصعوبة التنفس مع وجود افراز مخاطي في اﻷنف مع خروج حشرجة من صدر الطائر اثناء التنفس.

اﻷسباب: ازدياد التيارات الهوائي وتعرض المباشر من تغيير مفاجئ ومتفاوت في درجات الحرارة.

العلاج: عزل الطائر المصاب الى مكان دافئ وهادئ وتغطية قفصه بقطعة قماش بإضافة لتقديم المضادات الحيوية في الماء وقطرات عصير الليمون في مياه الشرب.

2-اﻷسهال:

يعتبر من اﻷمراض المعدية وينقسم الى قسمين إسهال ابيض وإسهال اخضر، حيث اﻷبيض أسرع لانتقال العدوى بين بقية الطيور ومن أعراضه خروج اﻹفرازات السائلة حول فتحة المجمع وفقدان الطائر شهيته مع الاصابة بالخمول، أما الاسهال اﻷخضر من علامات اﻷصابة بالسالمونيلا.

اﻷسباب: الإسراف في إطعام الطائر الخضراوات واﻷغذية المحتوية ع كميات كبيرة من الماء او تقديم المياه المثلجة أو الطعام الفاسد او تغير مفاجئ في طبيعة الغذاء المقدم للطائر.

كذلك إصابة الطائر بالبرد تؤدي الى اﻷسهال.

العلاج: *-عزل الطائر المريض عن بقية الطيور

*-عند الإصابة بالإسهال توقف إعطاء الخضراوات والفواكه مثل العنب والتفاح ونقوم بتصحيح النظام الغذائي.

*-تنظيف الاقفاص من البراز واﻷوساخ وخاصة البراز السائل.

3-اﻹمساك:

محاولات متعددة من أجل قذف البراز دون أي فائدة مع كون الريش المحيط بالمخرج ناشفا جافا ومع وجود انتفاخ بسيط في منطقة المعدة.

اﻷسباب: *-تغيير نوع الغذاء وكميته.

*-اﻹكثار من تناول البيض المسلوق او عدم تقديم اي نوع من الخضراوات حيث ان التوازن في إعطاء الوجبات يؤدي عدم حدوث اﻷمراض بشكل مباشر.

العلاج: نقطتين من زيت الزيتون وتقديم الخضار الطازجة المعقمة له.في حالات الإمساك المزمن نقطتين صغيرتين من زيت الخروع الطبي.

4-الفاش اﻷحمر (العثة):

تعيش هذه الحشرات التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في زوايا القفص واﻷعشاش حيث تخرج ليلا فقط كي تمتص من دم الطائر مسببة له فقر دم مميت.

العلاج: البحث في أعشاش الطيور وزوايا والجدران الخشبية وإبادتها بالمبيدات الحشرية الخاصة او البودرة مع مراعاة إخراج الطيور من القفص عند الرش كيلا تتضرر، باﻹضافة لعمل حمام للطائر مرتين في الاسبوع.

وشكرا ….

د. نشأت أبو عسلي

التعليقات مغلقة.